الكيمياء التحليلية

ماهي؟

الكيمياء التحليلية هي دراسة التركيب الكيميائي للمواد الطبيعية والاصطناعية. بخلاف الفروع الأخرى من الكيمياء، مثل الكيمياء اللاعضوية أو الكيمياء العضوية فإن الكيمياء التحليلية غير محصورة بنوع محدد من المركبات أو بنوع معين من التفاعلات الكيميائية. الخواص التي تدرس في الكيمياء التحليلية تتضمن الخواص الهندسية مثل شكل الجزيئات وتوزع الذرات بها إلى خواص مثل التركيب وتحديد المكونات من العناصر

تاريخها

قام العالم جابر بن حيان بتنقية المعادن وتحضير الفولاذ وساهم بذلك في إنجازٍ كبير في هذا المجال مما أدى إلى قيام فرعٍ مستقل للكيمياء التحليلية عام 1907م، الأمر الذي ساهم في تطور طرق التحليل العضوية واللاعضوية مع تطور التقنيات الحديثة تطور التحليل الكيميائي الذي أصبح اساساً هاماً لتطور علم الكيمياء، ومن الأمثلة على ذلك اعتماد النظرية الذرية لدالتون ودراسات الاحتراق التي قام بها لافوازييه على التحليل الكيميائي الكمي.

أهميتها

وتقوم الكيمياء التحليلية في كثير من العلوم بدور مهم ، وكذلك فهي لاغنى عنها أساسًا في علم الحياة، إذ يستفاد من التقنية التحليلية في دراسة المواد الحية وعمليات التمثيل الغذائي وغيرها، ولا يستطيع الأطباء تشخيص الامراض دون الاستناد إلى نتائج التحليلات اللازمة لذلك.

اقسام الكيمياء التحليلية:

التحليل اللاعضوي النوعي: 

ويعنى بالبحث عما يثبت تواجد المركب العضوي في العينة.

التحليل العضوي النوعي: 

وتقوم هذه التحليلات بإثبات وجود مركب عضوي في العينة.


التحليل الكمي:


يعنى هذا النوع من التحليل بتحديد تواجد مركب في عينةٍ مأخوذة، كما يحدد المقدار الدقيق لكل عنصر، وبذلك فإنه يساهم في تعيين وزن العنصر أو المركب باستخدام وحدات قياس الكتلة المليجرام أو بالجرام.

الطالبة: أمجاد الهندي

تعليقات

المشاركات الشائعة