الكيمياء الضوئية


الكيمياء الضوئية Photochemistry




هي فرع من فروع علم الكيمياء ، و يشمل دراسة التفاعلات بين كلا من الذرة ، الجزيئات الصغيرة و الضوء(أو الإشعاع الكهرومغناطيسي).
مثله كمثل كل الفروع العلمية فأن الكيمياء الضوئية تستخدم النظام الدولي SI أو نظام القياس المتري.
الوحدات المهمة و الثوابت التى يتم إستخدامها بكثرة تتضمن الأمتار(و أشكاله المختلفة مثل السنتيمتر ، الميليمتر، الميكرومتر ، النانومتر ، و هكذا ..) و الثواني ، الهرتز ،الجول ، المول ، ثابت الغاز R و ثابت بولتزمان.
هذه الوحدات و الثوابت متكاملة أيضا مع مجال كيمياء الطبيعة.

التفاعلات الضوكيميائية

 جزء من عمليات طبيعية كثيرة. ففي التركيب الضوئي، على سبيل المثال، تمتص النباتات الخضراء ضوء الشمس، ثم تستخدم هذه الطاقة الضوئية لإنتاج الغذاء، من ثاني أكسيد الكربون من الهواء، ومن ماء التربة. انظر : التركيب الضوئي. وهكذا يحول النبات الطاقة المشعة للضوء إلى طاقة كيميائية للغذاء. ومن خلال عمليات جيولوجية، تتحول النباتات إلى فحم حجري أو نفط. وعند احتراق هذا الوقود، تنطلق طاقة الضوء التي اخُتزنت في النباتات منذ ملايين السنيين.

تشمل العمليات الصناعية الكثيرة أيضاً تغيرات ضوكيميائية. ففي التصوير الضوئي، على سبيل المثال، تمتص بعضُأملاح الفضة في فيلم التصوير الضَّوءَ عند التقاط الصورة. ويغيّر الضوءُ الممتصّ هذه الأملاح كيميائياً. وعندما يُحمَّض الفيلم تُصدر الأملاح المتغيرة صوراً مظلمة على السالب.
يتضمن البحث في الكيمياء الضوئية هذه الأيام تطوير الاستخدمات التقنية للطاقة الشمسية. ويسعى بعض علماء الكيمياء الضوئية إلى إيجاد طرق لتقليد عملية التركيب الضوئي بذرات مُخَلَّقة اصطناعيا. ويأمل هؤلاء الكيميائيون في تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء بطريقة أكثر كفاءة مما هو ممكن الآن. ويدرس كيميائيون آخرون سبلاً لاستخدام ضوء الشمس في إنتاج أنواع من الوقود، مثل غاز الهيدروجين والميثانول. وتشمل بعض هذه الطرق تفتيت ذرات الماء مع الطاقة الشمسية.


الطالبة: ديمة نقلي

تعليقات

المشاركات الشائعة